منتدى عين معبد الإسلامي



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<div style="background-color: #ffffff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

  بين الشاب العامل والشاب الخامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محفوظ
المدير العام
avatar

البلد : البلد
ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 802
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: بين الشاب العامل والشاب الخامل   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:29 am


فارقكبير بين الشاب العامل والشاب الخامل، وفارق كبير بين الشاب الذي له هدفوبين ذلك الذي يعيش بلا هدف، كما أنه فارق كبير جدا بين من يطلب معاليالأمور ومن لا يرى إلا سفاسفها.
وقصصالنجاح للشباب الذي ينفع نفسه ودينه، أو وطنه ومجتمعه كثيرة.. كما أن قصصالفشل ربما كانت أكبر وأكثر والفارق في رأيي هو الهمة وتحديد الهدف وبذلالجهد لتحقيقه.
منقصص النجاح التي خلدها التاريخ قصة هيوستن المحامي الأمريكي الذي استطاعبمفرده أن يجعل ولاية تكساس ولاية أمريكية بعد أن كانت تابعة للمكسيك.
ومنهاأيضا قصة الشاب الياباني "أوساهيرا" الذي نقل تكنولوجيا محركات الغرب إلىاليابان فاستطاعت بعد أن تنافس الغرب وتغزوه بصناعاتها.. وهي قصة تستحقالقراءة لما فيها من عبر واجتهاد وتعب وكد تلاه نجاح فائق غيّر كثيرا منواقع اليابان والعالم.
وقصةأوساهير ذكرها الشيخ محمد إسماعيل المقدم في كتابه علو الهمة نقلا عن مجلةالمجتمع عدد 998، وقد ذكرت أيضا في كتاب" الهمة طريق إلى القمة"
يقولأوساهير الذي بعثته حكومته للدراسة في المانيا" :لو أنني اتبعت نصائحأستاذي الألماني الذي ذهبت لأدرس عليه في جامعة هامبورج لما وصلت إلى شي،كانت حكومتي أرسلتني لأدرس أصول الميكانيكا العلمية، وكنت أحلم بأن أتعلمكيف أصنع محركا صغيرا.
كنتأعرف أن لكل صناعة وحدة أساسية، أو مايسمى موديل هو أساس الصناعة كلها،فإذا عرفت كيف تصنعه وضعت يدك على سر هذه الصناعة كلها، وبدلاً من أنيأخذني الأساتذة إلى معمل أو مركز تدريب عملي أخذوا يعطونني كتبالأقرأها.. وقرأت حتى عرفت نظريات الميكانيكا كلها ولكنني ظللت أمام المحرك- أيا كانت قوته- وكأنني أقف أمام لغز لا يحل.
وفيذات يوم، قرأت عن معرض محركات ايطالية الصنع، كان ذلك أول الشهر وكان معيراتبي، وجدت في المعرض محركاً قوة حصانين، ثمنه يعادل مرتبي كله، فأخرجتالراتب ودفعته، وحملت المحرك، وكان ثقيلاً جداً، وذهبت إلى حجرتي، ووضعتهعلى المنضدة وجعلت أنظر إليه، كأنني أنظر إلى تاج من الجوهر ـ وقلت لنفسي:هذا هو سر قوة أوربا، لو استطعت أن أصنع محركاً كهذا لغيرت تاريخ اليابان!!
وطافبذهني خاطر يقول: إن هذا المحرك يتألف من قطع ذات أشكال وطبائع شتى،مغناطيس كحدوة الحصان، وأسلاك، واذرع دافعه وعجلات، وتروس وما إلى ذلك لوأنني استطعت أن أفكك قطع هذا المحرك وأعيد تركيبها بالطريقة نفسها التيركبوها بها، ثم شغلته فاشتغل، أكون قد خطوة خطوة نحو سر “موديل” الصناعةالأوربية.
وبحثتفي رفوف الكتب التي عندي، حتى عثرت على الرسوم الخاصة بالمحركات وأخذتورقاً كثيراً، واتيت بصندوق أدوات العمل، ومضيت أعمل، رسمت المحرك، بعد أنرفعت الغطاء الذي يحمل أجزاءه، ثم جعلت أفككه قطعة قطعة، وكلما فككت قطعة،رسمتها على الورقة بغاية الدقة وأعطيتها رقما.. وشيئا فشيئاً فككته كله ثمأعدت تركيبه، وشغلته فاشتغل.. كاد قلبي يقف من الفرح، استغرقت العمليةثلاثة أيام، كنت آكل في اليوم وجبه واحدة، ولا أصيب من النوم إلا مايمكنني من مواصلة العمل.
وحملتالنبا إلى رئيس بعثتنا، فقال : حسناً ما فعلت، الآن لا بد أن اختبرك،سآتيك بمحرك متعطل، وعليك أن تفككه وتكشف موضع الخطأ وتصححه، وتجعل هذاالمحرك العاطل يعمل، وكلفتني هذه العملية عشرة أيام، عرفت أثناءها مواضعالخلل، فقد كانت ثلاث من قطع المحرك بالية متآكلة، صنعت غيرها بيدي،صنعتها بالمطرقة والمبرد.!!
بعدذلك قال رئيس البعثة، والذي كان يتولى قيادتي روحياً قال: عليك الآن أنتصنع القطع بنفسك، ثم تركبها محركاً.. ولكي أستطع أن أفعل ذلك التحقتبمصانع صهر الحديد، وصهر النحاس والألومنيوم بدلاً من أن أعد رسالةالدكتوراه كما أراد مني أساتذتي الألمان، تحولت إلى عامل ألبس بدلة زرقاءوأقف صاغراً إلى جانب عامل صهر المعادن.. كنت أطيع أوامره كأنه سيد عظيمحتى كنت أخدمه وقت الأكل مع أنني من أسرة ساموراي ـ ولكنني كنت أخدماليابان وفي سبيل اليابان يهون كل شيء.
قضيتفي هذه الدراسات والتدريب ثماني سنوات كنت أعمل خلالها ما بين عشر وخمسعشرة ساعة في اليوم.. وبعد انتهاء يوم العمل كنت آخذ نوبة حراسة وخلالالليل كنت أراجع قواعد كل صناعة على الطبيعة .
وعلمالميكادو الحاكم الياباني بأمري، فأرسل لي من ماله الخاص خمسة آلاف جنيهإنجليزي ذهب اشتريت بها أدوات مصنع محركات كاملة وأدوات وآلات، وعندماأردت شحنها إلى اليابان كانت نقودي قد فرغت فوضعت راتبي وكل ما ادخرته..وعندما وصلت إلى ”نجازاكي" قيل: إن الميكادو يريد أن يراني!! قلت: لناستحق مقابلته إلا بعد أن أنشئ مصنع محركات كاملاً.
استغرقذلك تسع سنوات.. وفي يوم من الأيام حملت مع مساعدي عشرة محركات، ”صنع فياليابان” قطعة قطعة، حملناها إلى القصر ودخل ميكادو وانحنينا نحييه،وابتسم، وقال: هذه أعذب موسيقى سمعتها في حياتي صوت محركات يابانيةخالصة، هكذا ملكنا "الموديل" وهو سر قوة الغرب، نقلناها إلى اليابان،نقلنا قوة أوربا إلى اليابان، ونقلنا اليابان إلى الغرب .
هذهكانت قصة نجاح دولة وليست قصة جهاد طالب أو دارس.. وكم من أبنائنا منيبتعثون إلى نفس تلك البلاد أو غيرها ليتعلموا فيها فلا يكون هم أحدهم ولاهمته إلا تحصيل الشهادة ليرجع صاحب لقب دون تأثير حقيقي في حياة أمته..وفي اعتقادي أن السبب الرئيس هو الهمة والمقصد والنية والجهد.
نقلالشيخ محمد إسماعيل عن الشيخ محمد أحمد الراشد من كتاب صناعة الحياة..قال: "شفعت مرة لداعية أن يقبلة الأستاذ فؤاد سزكين طالبا بمعهده فيفرانكفورت معهد تاريخ العلوم الإسلامية، فاشترط الأستاذ سزكين أن يشتغلالطالب ست عشرة ساعة يوميا، فرفض الطالب، ثم أراني الأستاذ سزكين من بعدعددا من الطلاب اليابانيين في معهده ، وقد انكبوا على المخطوطات العربيةيدرسونها ، ويبعثونها إلى الحياة ، وقد رضوا بهذا الشرط ، فتأمل)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahfoud1236.yoo7.com/forum.htm
 
بين الشاب العامل والشاب الخامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين معبد الإسلامي :: سلة المهملات :: سلة المهملات-
انتقل الى: