منتدى عين معبد الإسلامي



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<div style="background-color: #ffffff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

  أذكار الصباح والمساء بأسانيدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محفوظ
المدير العام
avatar

البلد : البلد
ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 802
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: أذكار الصباح والمساء بأسانيدها   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:32 am


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

]اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْـحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُسِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَأَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِإِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَايَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [

منقالها حين يصبح أجُير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي أجُير منهم حتىيصبح، أخرجه الحاكم1/562، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 1/273،وعزاه إلى النسائي والطبراني وقال: إسناد الطبراني جيد.


اللَّهُمَأَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَوَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْشَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ([1]) لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ
[1]) أقر وأعترف.
منقالها موقناً بها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها موقناً بهاحين يصبح فمات من يومه دخل الجنة. أخرجه البخاري 7/150، والنسائي، برقم9752، والترمذي، برقم 3391.

- «اللّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَة عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتَكَ وَجَمِيْعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنتَ اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ
أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيْكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ
وَرَسُولُك»(أربع مرات)


منقالها حين يصبح أو يمسي أربع مرات أعتقه الله من النار. أخرجه أبو داود4/317، والبخاري في الأدب المفرد، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وابنالسني، وحسن سماحة الشيخ ابن باز إسناد النسائي وأبي داود في تحفة الأخيارص26

«اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِيمِنْ نَعْمَةٍ أَوْ بَأَحَـدٍ مِنْ خَلْـقِـكَ فَمِـنْـكَ وَحْـدَكَ لاَ شَرِيْكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ»
من قالها حين يصبح فقد أدّى شكر يومه، ومن قالها حين يمسي فقد أدى شكر ليلته.أخرجه: أبو داود4/318، والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم 7، وابن السنيبرقم 41، وابن حبان«موارد» رقم 2361، وحسن ابن باز إسناده في تحفةالأخيارص24.


حَسْبِي اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ العَظِيم» (سبع مرات)

منقالها سبع مرات حين يصبح وحين يمسي كفاه الله ما أهمه من أمر الدنياوالآخرة. أخرجه ابن السني مرفوعاً، برقم71، وأبو داود، موقوفاً، 4/321،وصحح إسناده شعيب وعبد القادر الأرناؤوط. انظر: زاد المعاد 2/376.


«بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّميْعُ الْعَلِيمُ» (ثلاث مرات)

منقالها إذا أصبح ثلاثاً وإذا أمسى ثلاثاً لم يضره شيء، وفي رواية أبي داود،4/323: «من قالها إذا أصبح ثلاثاً لم يصبه فجاءة بلاء حتى يمسي، ومن قالهاإذا أمسى ثلاثاً لم تصبه فجاءة حتى يصبح))، وأخرجه الترمذي،5/465، وابنماجه، وأحمد. انظر: صحيح ابن ماجه، 2/332، وحسّن إسناده العلامة ابن بازفي تحفة الأخيار، ص39

رَضَيتُ بِاللهِ رَبّاً، وَ بِالإِسْلاَمِ دِيْناً، وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِياً» (ثلاثا



منقالها ثلاث مرات حين يصبح وحين يمسي إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يومالقيامة. أحمد، 4/337، والنسائي في عمل اليوم والليلة، برقم 4، وابنالسني، برقم 68، والترمذي، 5/465. وحسنه ابن باز في تحفة الأخيار، ص39،وأخرجه أبو داود، 4/318، ولفظه: «... وبمحمد رسولاً»

- «سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ» (مائة مرة).

منقالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاءبه إلا أحد قال مــثل ما قــال أو زاد عليـه. أخــرجــه مسلم، 4/ 2071.

لاَإِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُالْـحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير» (عشرات مرات)

منقالها حين يصبح عشر مرات كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات وكُنّله بقدر عشر رقاب وأجاره الله من الشيطان،ومن قالها حين يمسي كان له مثلذلك. أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة، برقم 24، وصحح إسناده العلامةالألباني في صحيح الترغيب والترهيب، 1/272، وجاء في فضـلـها ما رواه أبوهريرة t عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: منقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير، من قالها عشر مرات حين يصبح كتب الله له بها مائة حسنة، ومحا عنهبها مائة سيئة، وكانت له عدل رقبة وحُفِظَ بها يومئذ حتى يمسي، ومن قالهامثل ذلك حين يمسي كان له مثل ذلك – أخرجه أحمد في المسند بتحقيق أحمدشاكر، برقم 8704، 16/293، وحسن إسناده سماحة الشيخ ابن باز في تحفةالأخيار، ص44.


«سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ: عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ» (ثلاث مرات إذا أصبح)

خَرجَ النبي صلى الله عليه و سلم من عند جويرية رَضِيَ اللهُ عَنْهَا حين صلى الصبحوهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: «مازلت على الحالة التيفارقتك عليها؟» قالت: نعم، فقال: «لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لووزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن..» ثم ذكر هذا التسبيح،أخرجه مسلم، 4/2090.

أَسْتَغْفِرُ الله وَأَتُوبُ إِلِيْهِ» مائة مرة في اليوم

لقولهصلى الله عليه و سلم: «يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليومإليه مائة مرة» البخاري مع الفتح، 11/101. وقال: «إنه ليُغان على قلبيوإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة» مسلم، 4/2075

«أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ» (ثلاث مرات إذا أمسى)

منقالها حين يمسي ثلاث مرات لم تضره حُمَةٌ تلك الليلة- والحمة: السم، وقيل:لدغة كل ذي سم – أخرجه أحمد، 2/290، والنسائي في عمل اليوم والليلة، برقم590، وابن السني، برقم 68، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه، 2/266،وانظر: صحيح الترمذي، 3/187، وحسـن إسناده ابن باز في تحفة الأخيار، ص45.


«اللّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ» (عشر مرات)

قال صلى الله عليه و سلم
: من صلى عليَّ حين يصبح عشراً وحين يسمي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة» أخرجه الطبراني، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: ((رواه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد))، 10/120، وحسن إسناده العلامة الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، 1/273.
والأفضل أن يقول: «اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدمجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آلإبراهيم إنك حميد مجيد» البخاري مع الفتح، 6/408. وانظر: زاد المعاد،2/392.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahfoud1236.yoo7.com/forum.htm
 
أذكار الصباح والمساء بأسانيدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين معبد الإسلامي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: