منتدى عين معبد الإسلامي



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<div style="background-color: #ffffff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

  يومئذ تحدث أخبارها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محفوظ
المدير العام
avatar

البلد : البلد
ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 802
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: يومئذ تحدث أخبارها   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:37 am


بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله - تعالى -: "يومئذ تحدث أخبارها ".
يخبر تبارك وتعالى أنه فيذلك اليوم العصيب - يوم القيامة - تتحدث الأرض وتخبر بما عُمل عليها منخير أو شر، وتشهد على كل إنسان بما صنع على ظهرها، عن أبي هريرة - رضيالله عنه - قال: قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"يومئذ تحدثأخبارها" فقال: أتدرون ما أخبارها؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: أخبارهاأن تشهد على كل عبدٍ أو أمةٍ بما عمل على ظهرها، تقول: عمل يوم كذا، كذاوكذا، فهذه أخبارها. أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح. وفي الحديث الآخر:تحفظوا من الأرض فإنها أمكم، وأنه ليس من أحدٍ عاملٍ عليها خيراً أو شراًإلا وهي مخبرة به. أخرجه الطبراني في معجمه.

يا له من موقف عظيمولحظات عصيبة في ذلك اليوم الفضيع الذي تتقطع من شدة أهواله القلوبالأبصار شاخصة والقلوب وجلة والأجساد عارية والشمس دانية من الرؤوس تقولعائشة - رضي الله عنها – يا رسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض؟قال: يا عائشة الأمر أفضع من أن ينظر بعضهم إلى بعض.

لا إله إلا الله واللهأكبر تخيل ذلك المشهد يوم تتحدث فيه الأرض وكيف سيكون المشهد؟ لاشك أنهمشهد مخيف.. سبحان الله.. يوم تأتي ساحات الجهاد تشهد للمجاهدين بذلأرواحهم في سبيل الله ويوم تأتي المساجد تشهد لروادها من المؤمنين ركوعهموسجودهم ويوم تأتي منى وعرفات تشهد للحجاج وقوفهم على عرصاتها ودعاءهموبكاءهم وتضرعهم.... ولا إله إلا الله.. يوم تأتي المراقص ونوادي الليلتشهد على روادها ما صنعوا على ظهرها من خنا وفجور وسكر وعربدة ويوم تأتيالشواطيء تشهد بما جرى على ظهرها من عري وسفور وزنا وخمور.

يومها ينكشف الستار وتزولالحجب يوم الفضائح... يومها كيف يكون حال ذلك المسكين الذي كان يجوب الأرضشرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، يرتكب في كل بقعة معصية ويقارف في كل زاويةفاحشة وكأن الله هناك غير مطلع عليه وأن الأرض هناك ليست أرض الله؟

عبد الله يا من فرطت فيصلاة الجماعة وتكاسلت عن الذهاب إلى بيوت الله تذكر ذلك اليوم.. تذكر: يومتحدث أخبارها ماذا ستخبر عنك؟ ماذا ستشهد به لك أو عليك؟

ماذا تتمنى وقتها أخيالكريم حينما ترى المساجد تشهد لأصحابها وتشفع لهم أمام رب العالمين يا ربشفعني فيه لقد كان قلبه معلق بي، لقد كان من روادي ليل نهار، يا رب طالماسجد فيّ وركع وقام وقعد وقرأ القرآن، ما تزال تحاج عنه حتى تشفع فيه ويدخلالجنة. هل تتمنى وقتها أنك كنت من روادها في حياتك الدنيا؟ إذن اغتنم مابقي من عمرك من أيام وقدم لآخرتك ما يسرك ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسودوجوه قبل أن تندم وتدرك كم كنت مفرطاً، وتتمنى لو تعود إلى الحياة الدنيامن جديد ولكن هيهات هيهات، يومئذ لا يفيد الندم ولا ينفع الإنسان إلا ماقدم. فالبدار البدار مادمت في زمن المهلة قبل أن تصبح مرتهن بعملك تحتأطباق الثرى تنتظر الساعة والساعة أدهى وأمر.. أخيًه.. أن الأمر جد لاهزلفيه، وصدق لا مراء فيه، فقم مقام الجد ودع عنك الأماني الخادعة وبادربالأعمال الصالحة واحذر من التسويف فإن سوف من جند إبليس.

اسأل الله لي ولك ولكلالمسلمين حسن الختام وطيب المقام وصحبة الأخيار من الأنبياء والأبراروالصالحين الأطهار واسأله - تعالى - أن يلهمنا رشدنا وأن يفقهنا في دينناويرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابهإنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahfoud1236.yoo7.com/forum.htm
 
يومئذ تحدث أخبارها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين معبد الإسلامي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: