منتدى عين معبد الإسلامي
منتدى عين معبد الإسلامي
منتدى عين معبد الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<div style="background-color: #ffffff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

  صفات المتقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محفوظ
المدير العام
محفوظ


البلد : البلد
ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 802
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

 صفات المتقين Empty
مُساهمةموضوع: صفات المتقين    صفات المتقين I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:11 am


صفات المتقين
"وقفة مع أوائل سورة البقرة"

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أخواني في الله نقف معكم في هذا الدرس مع قوله –تعالى-: (( ألم*ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين* الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاةومما رزقناهم ينفقون* والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلكوبالآخرة هم يوقنون* أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون)).
ابتدأت السورة بذكر أوصاف المتقين. وابتداء السورة بالحروف المقطعة (ألم)يجذب أنظار المعرضين عن القرآن، إذ تطرق أسماعهم لأول وهلة ألفاظ غيرمألوفة في تخاطبهم، فينتبهون إلى ما يلقى إليهم من آيات، وفي هذه الحروفإعجاز للقرآن العظيم.
قوله -تعالى-: ((ذلك الكتاب لا ريب فيه))، أي لا شك في أنه من عند الله، وأنه حق محض لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
قوله -تعالى-: (( هدى للمتقين)) أي هادٍ للمؤمنين المتقين، الذين يتقون سخط الله، بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، قال ابن عباس: المتقون هم الذين يتقون الشرك، ويعملون بطاعة الله، وقال الحسن البصري: اتقوا ما حرم عليهم، وأدو ما افترض عليهم.
ما هي صفات هؤلاء المتقين؟!
الصفة الأولى:الإيمان بالغيب: ((يؤمنون بالغيب))والغيب هو كل ما غاب عن حس الإنسان ومداركه المعروفة: العين، والأذن ومنهذه الأمور: أركان الإيمان الستة، فإنها كلها غيب إلا القرآن، فإنه بينأيدينا، ولكن يجب التصديق به والعمل؛ فإننا لم نشهد تنزيله، ولكن آمنابأنه من عند الله.
فالإيمان بالله غيب، فهو تعالى لا تدركه الأبصار، كما قال –تعالى-: (( لا تدركه الأبصار))ولن تراه في الدنيا، وإنما يراه عباده المتقون إكراماً لهم في الآخرة فيدار النعيم، كما هو مذهب أهل السنة والجماعة خلافاً لمذهب أهل البدع الذينينكرون ذلك. فالله تعالى لا يراه أحد في الحياة الدنيا، فكان الإيمان بهدليل على صدق المؤمن وتقواه، ولهذا جاء في سورة الملك: ( إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير)فالذين يخافون من الله وهم لم يروه دليل على حبهم له، وقوة إيمانهمويقينهم به، فصدق أن يكون هؤلاء من المتقين الصادقين، ولهذا كان الذين لايراقبون الله عند خلوتهم وانفرادهم بأنفسهم من أخبث الناس، وهم الذينتراهم بين الناس كالملائكة أخلاقاً وسمتاً وعبادة، فإذا اختلوا بأنفسهم،ولم يروا أحداً من البشر فعلوا كل ما ينكر عقلاً وعرفاً وشرعاً، ما جزاءهؤلاء لما راقبوا الناس ولم يراقبوا الله ؟ كما قال تعالى: ((يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذا يبيتون ما لا يرضى من القول))ما كان جزاء هؤلاء؟ لقد كان جزاؤهم ما أخبر به الصادق المصدوق -صلى اللهعليه وسلم- فيما رواه ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى اللهعليه وسلم-: (لأعلمن أناساً من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال مثل جبال تهامة بيضاً يجعلها الله هباءً منثوراً!) فقال ثوبان: من هم يا رسول الله؟ صفهم لنا؟ جلهم لنا ألا نكون منهم؟! فقال: (أما إنهم إخوانكم، يصومون كما تصومون، ويقومون من الليل كما تقومون، ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها).رواه ابن ماجه وصححه الشيخ الألباني -رحمه الله-. فأي إيمان هذا؟ أن يأتيإنسان ويتظاهر بالصلاح أمام الناس، فإذا خلا بنفسه انتهك محارم الله منفواحش وغيرها، أي تقوى هذه؟ وأي إيمان هذا؟ وهل يستحق أن يدخل تحت قوله:(( المتقين الذين يؤمنون بالغيب)) فلو آمن بالله لخافه واتقاه، ولما كان الله أهون الناظرين إليه.. ولا حول ولا قوة إلا بالله!
إذنتبين لنا أن الإيمان بالله هو من الإيمان بالغيب، الذي جعل الله الإيمانبه دليلاً على قوة الإيمان. ومن الإيمان بالله: التصديق بكتبه ورسله،والعمل بما أمرنا الله به ورسوله، ويشمل: توحيد الله في ربوبيته بأنهالخالق المالك المدبر، كما يشمل الإيمان بألوهيته التي لا يخضع لها كثيرمن البشر اليوم، حيث أن الله تعالى هو المعبود بحق وحده لا شريك له، وماسواه باطل. ويشمل الإيمان بالله: الإيمان بأسمائه وصفاته كما سمى ووصف بهنفسه، أو وصفه به رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وكذا الإيمان والتسليم للهفي الحكم والأمر فإن التشريع والأحكام التي تنظم حياة البشر هي من خصوصيةالله، ولا يشاركه فيها أحد؛ فإن شاركه واعترض عليه كفر، ولهذا قال–تعالى-: (( إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون)) (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)) ((ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون)) ((ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون))فهذا كله يلزم من الإيمان بالله، ولا يكفي الاعتراف المجرد، أو التصديقالذي لا يوافقه عمل، بل لا بد من الجمع بين: تصديق القلب، وقول اللسان،وعمل الجوارح... إذن، فكل من آمن بهذه الأمور التي تجب لله تعالى كان حقاًمن المتقين؛ لأنه آمن بالله الذي لا يراه أحد في هذه الحياة فهو غيب منالغيوب.
ومن الغيب كذلك الملائكة: فهم جنود الله، وعباده وأولياؤه وأحباؤه، هم الذين: ((يسبحون الليل والنهار لا يفترون)) وهم الذين (( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون))فلهذا كان الإيمان بهم واجب، وهذا الإيمان دليل على تقوى العبد وقوة يقينهبما أخبر عنه الله ورسوله، وقد جاء ذكر الملائكة في مواضع عدة في القرآنوالسنة، قال –تعالى-: ((وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة)) وقال: ((وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا )) وقال: (( ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون* يسبحون الليل والنهار لا يفترون)) وغيرها كثير في القرآن..
وأما في السنة فعن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) رواه مسلم. وقوله: (إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر)رواه البخاري ومسلم.. وغيرها كثير جداً، لا يمكن في هذا المقام ذكر كثيرمنها فضلاً عن حصرها . ومما يجب في هذا الأمر: الإيمان بهم جملة وتفصيلاً،فأما جملة فهو الإيمان بأن لله تعالى ملائكة مخلوقين من نور، قائمينبطاعته ليلاً ونهاراً، لا يفترون عن حمده وشكره وتسبيحه، ولا يعصونه ماأمرهم سبحانه وتعالى. وأما تفصيلاً فنؤمن بمن ذكر لنا اسمه في القرآنوالسنة: كجبريل، وميكال، وإسرافيل، ومالك، ورضوان، ولا يمكن بسط الأدلةهنا لذكر مواضع ورود هذه الأسماء وغيرها.
وممايجب علينا في ملائكة الله: حبهم وتقديرهم والثناء عليهم كونهم إخواننا فيالله تعالى، يجمعنا بهم الإيمان بالله، وحب الطاعة، وبغض المعاصي.. اللهماجعلنا ممن يحبهم ويرضى عنهم.
ومن الإيمان بالغيب: الإيمان بالكتبالمنزلة على الرسل -عليهم السلام-، جملة وتفصيلاً، فأما جملة فهو أن نؤمنبأن الله –تعالى- أنزل على رسله كتباً لهداية البشرية، وأما تفصيلاًفالإيمان بما ذكر في القرآن الكريم والسنة المطهرة: كصحف إبراهيم،والتوراة، والزبور، والإنجيل، والقرآن الكريم، فهذه لا بد من التصديقبأنها من عند الله، وأنها حق، ثم جرى التأويل والتحريف للتوراة والإنجيل..إلا أن القرآن الكريم له مزية خاصة حيث تكفل الله بحفظه من التحريف: (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))والإيمان بكونه ناسخاً لما سبقه من الكتب. والإيمان بالقرآن يتضمن تصديقكونه من عند الله، واليقين في ذلك، كما جاء في أول السورة: (( ذلك الكتاب لا ريب فيه)) وأنه لا تصلح الحياة إلا به، وبتطبيق أحكامه، والعمل بما جاء فيه.. وغير ذلك مما يتضمنه هذا الكتاب العزيز الذي ((لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)).
ومن الإيمان بالغيب الإيمان بالرسل-عليهم الصلاة والسلام- جملة وتفصيلاً –أيضاً- فمن حيث الجملة: نؤمن ونوقنبأن الله –تعالى- لما خلق الناس احتاجوا إلى هداية، وإرشاد، وتوجيه مستمر،فأرسل الله النبيين مبشرين ومنذرين، وأنزل معهم الكتاب بالحق.. والكتابهنا اسم جنس، أي كل نبي له كتاب يدعو إليه، ويرشد الناس به. وكذا الإيمانبأن هؤلاء الرسل حق من عند الله، وهم كثير جداً على امتداد تاريخ البشريةإلى عهد نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم- عن أبي أمامة أن رجلاً قال : يارسول الله أنبياً كان آدم ؟ قال : (نعم ، مكلَّم) قال : كم كان بينه وبين نوح ؟ قال: (عشرة قرون ). قال : يا رسول الله! كم كانت الرسل قال : (ثلاثمائة وخمسة عشر ) وروي بلفظ: قلت: يا نبي الله فأي الأنبياء كان أول؟ قال: (آدم عليه السلام) . قال : قلت: يا نبي الله ! أو نبي كان آدم ؟ قال : (نعم ، نبي مكلم ، خلقه الله بيده ، ثم نفخ فيه من روحه ، ثم قال له : يا آدم قبلا ). قال : قلت : يا رسول الله ! كم وفى عدد الأنبياء؟ قال : (مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً ، الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر، جماً غفيراً)رواه ابن حبان وصححه الألباني. وأماتفصيلاً: فمن ورد ذكرهم في القرآن الكريم أو السنة، نؤمن بهم ونصدقبرسالتهم،وهم: آدم، ونوح، وإدريس، وإبراهيم، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب،ويوسف، وصالح، وهود، وذو الكفل، ويونس، وشعيب، والأسباط، واليسع، ولوط،وموسى، وهارون، وداود، وسليمان، وزكريا، ويحيى، وإلياس، وعيسى، ومحمد -صلىالله وسلم عليه وعليهم أجمعين- فهؤلاء من ورد ذكرهم في القرآن، وعددهمخمسة وعشرون.
ومنالإيمان بالرسل الإيمان بنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتم النبيين،وسيد المرسلين، وما جاء به من الحق المبين، والوحي الآمين، المنزل من ربالعالمين. ولا يكفي الإيمان به دعوى الحب باللسان، أو إقامة الاحتفالاتوالموالد لذكره، بل إن هذه الموالد بدعة منكرة، لم يفعلها السلف الكرام،وإنما ابتدعها الخلف الطغام.. إن حب النبي -صلى الله عليه وسلم- يتمثلبطاعته في كل ما أمر به أو نهى عنه، وحبه وتوقيره، واتباع سنته، وحبأصحابه وآله الطيبين، هذا هو المقياس الحق للإيمان بمحمد -صلى الله عليهوسلم-. وهكذا فالإيمان بالرسل يعد من الإيمان بالغيب؛ لأنهم لا يرون اليومفي الحياة، فالإيمان بهم بعد انقطاع طويل عنهم يعد من الإيمان بالغيب،وحُقَّ لصاحبه أن يدخل تحت قوله –تعالى-:(المتقين).
ومن الإيمان بالغيب أيضاً: الإيمان باليوم الآخر،الذي أنكره كثير من الكفار من وثنيين وبوذيين، ومجوس ومشركين، وكلالملحدين الدهريين.. والإيمان به يتضمن: الإيمان بعذاب القبر ونعيمه،والإيمان بالبعث والخروج من القبور للقاء الله، و الإيمان بالعرض علىالله، والإيمان بالمقام المحمود الذي أوتيه نبينا محمد -صلى الله عليهوسلم-، والإيمان بالجزاء والحساب، والإيمان بالصراط، والإيمان بالجنةوالنار، والإيمان بحوض النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأنه يشرب منهالمؤمنون، ويرد عنه المنافقون والكافرون، والإيمان بما جاء ذكره في الجنةمن نعيم مقيم، وبما جاء في النار من الأغلال والحميم، كما دل على ذلكالقرآن ودلت عليه سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فيدخل فيه كلمايتعلق باليوم الآخر مما جاء الخبر به. وهناك أمور أخرى يجب أن يؤمن بهاالإنسان في يوم الدين: كرؤية المؤمنين لربهم في الجنة، وذبح الموت بينالجنة والنار، وغير ذلك كثير جداً، يجب الإيمان به وهو دلالة على قوةاليقين. ومما يستلزم من الإيمان باليوم الآخر: العمل له، والاستعداد للقاءالله بالباقيات الصالحات، والحسنات النافعات، والبعد عن كل موارد الهلاكوالبوار، نعوذ بالله العظيم من موارد البلاء والحرمان.
ومن الإيمان بالغيب: الإيمان بالقدر خيره وشره من الله –تعالى-: فكل ما يحصل في الحياة قد علمه الله قبل خلقه، وكتبه عنده، فهو (عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى)وعلى هذا فما أصاب العبد لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، كما جاءفي الحديث. فكل ما يحصل فهو مقدر في اللوح المحفوظ.. ولا يمكن أن يخرج عنقدر الله تعالى شيء.. كيف؟ وهو –تعالى- قد علم ما كان وما يكون، وما لميكن لو كان كيف يكون. وقد جاء ذكر القدر في مواضع كثيرة من القرآن والسنةنذكر بعض الأدلة: قال تعالى: (( إنا كل شيء خلقناه بقدر )) وقال: (( ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله )) وقال: ((ماأصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن تبرأها إنذلك على الله يسير* لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم واللهلا يحب كل مختال فخور))
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ ‏قال: ‏سمعت رسول الله ‏-صلى الله عليه وسلم- ‏ ‏يقول: (‏ ‏كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، قال: وعرشه على الماء ) رواه مسلم.
ومن الإيمان بالغيب: الإيمان بما أخبر الله به من الأمور المستقبلية،التي لم تحصل بعد: كخروج الدابة، وخروج يأجوج ومأجوج، ونزول عيسى -عليهالسلام-، وما أخبر به الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أشراط الساعة الصغرىوالكبرى، وغير ذلك.
بلاغة القرآن وفصاحته:
قوله –تعالى-: ( الغيب)دخل فيها كل غيب يجب الإيمان به، من الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه،ورسله، واليوم الآخر، والقدر، وما أخبر به الله ورسوله من المستقبلات التيلم تحصل. فسبحان من اختص كتابه بقوة عبارته وفصاحتها، وبلاغتها، في جمعهالمعاني العظيمة بألفاظ موجزة..
ذكر أقوال العلماء والمفسرين في قوله: (يؤمنون بالغيب): عن أبي العالية في قوله –تعالى-: ((يؤمنون بالغيب))قال: يؤمنون بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وجنته، وناره،ولقائه، ويؤمنون بالحياة بعد الموت، وبالبعث، فهذا غيب كله. وكذا قال قتادة وغيره، وكلام العلماء في معنى هذا، يدور حول ما ذكر سابقاً من كلام أبي العالية -رحم الله الجميع-.
الصفة الثانية: ((ويقيمون الصلاة)) قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: إقامة الصلاة إتمام الركوع، والسجود، والخشوع، والإقبال عليها فيها، وقال قتادة:إقامة الصلاة: المحافظة على مواقيتها، ووضوئها، وركوعها وسجودها.. وكلامالمفسرين في هذا متقارب، والمعنى واحد، وهو أن المقصود بإقامة الصلاة أنتكون صلاة كاملة كما أراد الله.. والمفهوم السائد في هذا الزمن: أنهمفهموا من ذلك مطلق الصلاة، فكل من صلى فهو مقيم للصلاة، ولو كانت كيفماتكون.. إنه لا بد من التفريق بين القيام إلى الصلاة، وبين إقامة الصلاة..إن إقامة الصلاة تعني: إتمام الصلاة بخشوعها، وركوعها، وسجودها والإقبالعلى الحي القيوم، وأما القيام إليها فمن الممكن أن يقوم كل واحد منا إلىالصلاة.. ولكن قد يكون قلبه معلق في أمور خارج الصلاة، فالجسد حاضر والروحطائر، فيخرج العبد من الصلاة ولا يدري ما قال فيها.. إلا أن هناك مسألة مهمةوهي: أن الواجب و الفريضة من حيث كون الصلاة فرضاً تكون قد رفعت عنه، أيالإيجاب و الإلزام بالصلاة، فهو بمجرد القيام بالصلاة يكون قد سقط عنهالفرض.. لكن الشيء الخطير الذي لا يتقنه إلا الحذاق، وهو كيف تكون صلاتناكلها أو أكثرها مقبولة من حيث الأجر والثواب، ورفع الحسنات، وكيف لا تكونكذلك؟
إنالفارق بين هذا وذاك هو الخشوع والخضوع، والإقبال بالجوراح والقلب علىالله –تعالى-، ولهذا جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم-أنه قال: " إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته, تسعها, ثمنها, سبعها,سدسها, خمسها، ربعها, ثلثها, نصفها " رواه أحمد وحسّنه الألباني .
وإقامةالصلاة من المفاهيم التي سيء فهمها، وغلط في تطبيقها، حيث أننا أخذناالأمر على أنه ركيعات ننقرها كنقر الغرب الدم، ثم نخرج منها ونحن عبادالله المقربون!!
فسبحانمن جعل لكتابه هذه الفصاحة والبلاغة، والمعاني العظيمة التي تستخرج منألفاظ موجزة. فمن أقام الصلاة كما ذكر علماء التفسير وغيرهم، فهو المتقيحقاً، ويصدق عليه قول الله ( المتقين) وهو المهتدي بهذا القرآن، والمنتفع به حقاً.
الصفة الثالثة: دفع الزكاة الواجبة والمستحبة: (( ومما رزقناهم ينفقون)) أي ومما أعطاهم الله من الرزق الذي سهله لهم في الأرض ينفقون ويخرجون زكاة أموالهم، التي هي ركن من أركان الإسلام.. قال قتادة: فأنفقوا مما أعطاكم الله، هذه الأموال عوار وودائع عندك يا ابن آدم، يوشك أن تفارقها. قال ابن كثيررحمه الله: (كثيراً ما يقرن الله بين الصلاة والإنفاق من الأموال، فإنالصلاة حق لله وعبادته، وهي مشتملة على توحيده، والثناء عليه، وتمجيده،والابتهال إليه، ودعائه، والتوكل عليه.. والإنفاق هو من الإحسان إلىالمخلوقين، بالنفع المتعدي إليهم، وأولى الناس بذلك: القرابات، والأهلون،والمماليك، ثم الأجانب، فكل من النفقات الواجبة والزكاة المفروضة داخل فيقوله –تعالى-: (( ومما رزقناهم ينفقون)). أ.هـ.
لقد اتضح لنا من خلال الكلام السابق أن الزكاة تشمل الآتي:
1. زكاة الأموال إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول، وهي ركن من أركان الإسلام.
2. الإنفاق على الوالدين والأهل، وهذا واجب.
3. الإنفاقعلى الفقراء والمساكين، من غير الأقارب الواجب الإنفاق عليهم، فهذا منالمستحبات، وهذا من غير الزكاة الواجبة والمفروضة؛ لأن الإنسان في هذهالحال يدفعها بدون إلزام ولا إيجاب من الشرع، ولكن لمزيد خير وإحسان.
فالإنفاق شامل لهذه الأصناف المذكورة.
فمن أدى زكاة ماله سخية بها نفسه، راضياً بحكم الله، من غير تكلف ولا جحود، ولم يكن كارهاً لبخله وحرصه، بل كان طيب النفس فهو من (المتقين).
الصفة الرابعة: (( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك)).
قال ابن عباس:يصدقون بما جئت به من الله، وما جاء به مَن قبلك مِن المرسلين، لا يفرقونبينهم، ولا يجحدون ما جاؤوهم به من ربهم.. وهذا يدخل في عموم قوله–تعالى-: ( الغيب) لأن كتب من قبلناوإنزالها على الرسل لم نشهده ولم نعلمه، فالإيمان بذلك من الإيمان بالغيب،وهذا التخصيص هنا يدلنا على أهمية الإيمان بالكتب، وأشرفها: القرآن الذينسخ من قبلها؛ لأن الإيمان به يستلزم الإيمان ببقية أمور الغيب.
الصفة الخامسة: (وبالآخرة هم يوقنون) أي بالبعث، والقيامة، والجنة، والنار، والحساب، والميزان – كما ذكر ابن كثير،وسميت ( الآخرة) بذلك؛ لأنها بعد الدنيا متأخرة عنها، و اليقين معناه:التصديق الجازم الذي لا يعتريه شك، وهو ضد الريب والشك، فاليقين منتهىالتصديق، ومنه عين اليقين، وحق اليقين، وعلم اليقين، فعلم اليقين: الإيمانبالشيء عن بعد، وحق اليقين: الإيمان بالشيء عن قرب منه، وتلمس لأحوالهودلالاته، وعين اليقين: هو أعلى درجات اليقين؛ لأنه يرى عين الشيء وكنهه.ولهذا جاء في الخبر الصحيح ( ليس الخبر كالمعاينة)[1]ومثاله:ما لو قيل لإنسان إن في هذه العلبة حلواء، وهو يراها من بعيد فصدق، فهذاعلم اليقين، فإن قربت إليه ونظرها ازداد يقينه، وهذا هو حق اليقين، فإنذاقها وطعم حلاوتها، فهذا هو عين اليقين.
فاليقينهنا معناه: التصديق بيوم الدين؛ لدلائل القرآن والسنة، ولسنة الله فيالعدل والفصل.. وهو يتفاوت بين مؤمن وآخر، فمنهم من يكون عنده علم اليقين،ومنهم من يكون عنده حق اليقين، ومنهم من يكون عنده عين اليقين، وهو أعلىالدرجات، كما جاء عن بعض الصحابة أنه قال: ( لو رأيت الجنة لما ازداد فييقيني شيئاً) وقال الآخر: ( لو كشف الحجاب لما ازداد في إيماني شيئاً ) بمعنى أن اليقين لديهم لا يعتريه أدنى شك فيما يؤمنون به, وهذا أعلىدرجات الدين وهو الإحسان (أن تعبد الله كأنك تراه)[2] .
وقوله –تعالى-: (أولئك):إشارة إلى من تقدمت صفاتهم من الإيمان بالغيب، وإقامة الصلاة، وإيتاءالزكاة والإنفاق، والإيمان بما أنزل على الرسل، واليقين بالدار الآخرة.
(على هدى): أي على نور وبيان وبصيرة من الله، (وأولئك هم المفلحون). أي الفائزون في الدنيا والآخرة. قال ابن عباس:الذين أدركوا ما طلبوا، ونجوا من شر ما منه هربوا.. فالفلاح هو الفوزالأبدي في الدنيا والآخرة، فإن من وفقه الله للسداد في هذه الحياة،والاستقامة على سنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-، والموت عليها، كان منالفائزين المفلحين..
فكلهذه الصفات تجعل الإنسان مؤمناً حقاً، وهو بذاك من المتقين، الذين اتقواعقاب الله بهذه الصفات الشريفة العالية... كل هذه الآيات تتحدث عن صفاتالمتقين.. وستأتي الآيات بعدها لتحدثنا عن صنف ثانٍ ممن اتصفوا بصفاتخبيثة، وهم الكفار.. ثم في الآيات بعدها صفات لشر الخليقة وأخبثها، وهمالمنافقون، الذين يطعنون في صف الإسلام من داخله، وقانا الله شرهم، فماأكثرهم في هذا الزمن! ولا قوة إلا بالله.


[1]- رواه أحمد وصحح إسناده أحمد شاكر في المسند( 1842 )

[2] - رواه البخاري ومسلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahfoud1236.yoo7.com/forum.htm
 
صفات المتقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين معبد الإسلامي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: