منتدى عين معبد الإسلامي
منتدى عين معبد الإسلامي
منتدى عين معبد الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<div style="background-color: #ffffff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

  أضواء من الآيات إلا تنصروه فقد نصره الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محفوظ
المدير العام
محفوظ


البلد : البلد
ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 802
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

 أضواء من الآيات إلا تنصروه فقد نصره الله Empty
مُساهمةموضوع: أضواء من الآيات إلا تنصروه فقد نصره الله    أضواء من الآيات إلا تنصروه فقد نصره الله I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 1:02 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
إلا تنصروه فقد نصره الله
سنةٌإسلاميةٌ هجريةٌ جديدة ، تطالعنا والكروب والحروب تلف العالم الإسلامي منأقصاه إلى أقصاه .. الدماء تسيل بغزارة في كل مكان ، والأشلاء تتناثر هناوهناك ، تشرق علينا ذكرى الهجرة النبوية ، ونقف لنستلهم منها ما يضيء لناواقعنا الأليم ، ونقترئ من الدروس والعبر ما يحل مشاكلنا المستعصية ، حيثأنوار الهجرة لا تنقطع ، ودروسها لا تنتهي .
وكماهو الحال في الماضي التليد ، تتنزل الآيات عند كل حدث ، تذكّر بالهجرةوتعيدها إلى الأذهان ، وتلقي أضواءً كاشفةً على ذلك الواقع .
ففي بدر بعد النصرحيث الشدائد والاضطهاد والتعذيب ، تتنزل الآيات تذكّر بالهجرة وبما صنعهالأعداء من آلامٍ وإيذاء ، وبما نسجوه من مؤامرةٍ خبيثةٍ للخلاص من صاحبالرسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، لكيلا تأخذ المسلمين بالأعداءشفقةٌ ولا رحمة ، وذلك حمايةً للحياة والأحياء مما يفعله المجرمونالظالمون .
{وَاذْكُرُواْإِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنيَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُممِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ وَاعْلَمُواْأَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُأَجْرٌ عَظِيمٌ يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَيَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْوَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ وَإِذْيَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْيُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُالْمَاكِرِينَ} [سورة الأنفال 26-30] .
وفي أُحُد حيث مرارة الهزيمةيأتي الحديث عن الهجرة مبيناً أن هذا الدين ، الذي جاء بالسعادة للعالمين، لا يمكن أن يحمله ويحميه الضعاف المهازيل ، بل أولئك الذين يضحونويخاطرون ، ويتركون الغالي والنفيس ، مهاجرين إلى الله ورسوله .
أما المتعلقون بالدنيا المؤثرون لها فليس باستطاعتهم حمل المبادئ ولا حماية الدين ، قال الله تعالى: {فَاسْتَجَابَلَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍأَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْمِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْلأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍتَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُعِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ} [سورة آل عمران 195].
وهكذا يأتي الحديث عن الهجرة في سورة النساء: {إِنَّالَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْفِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْأَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَافَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا} [سورة النساء 97]، وكذلك في سورة الأنفال {وَالَّذِينَآمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَآوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُممَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}[سورة الأنفال 74]، وفي سورة البقرة والتوبة والنحل والحج والممتحنةوالتغابن والحشر يجيء الحديث عن الهجرة إبرازاً لدرسٍ يستفاد والتقاطاًلعبرةٍ تكتسب .
والآيات التي نعيش أضواءها جاءت على ذات النسق الذي ألمعنا إليه {إِلاَّتَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَتَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِوَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَكَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌحَكِيمٌ}[سورة التوبة 40]، فهي لم تنزل كما يتصور الكثيرون في وقت الهجرة ، وإنكانت تتحدث عنها بصراحةٍ ووضوح ، وإنما نزلت بعد تسع سنين من الهجرة ،وذلك إبان معركة تبوك ، آخر معركةٍ خاضها المسلمون ضد الرومان الذيناغتالوا الدعاة المسالمين ، واعترضوا طريق الدعوة ، وخططوا للقضاء علىصاحب الرسالة .
هنادعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج في مواجهة الرومان ، والأيامعصيبةٌ والظروف عسيرةٌ ، عسرةٌ في الماء ، وعسرةٌ في المال ، وعسرةٌ فيالظهر ، جعلت البعض يتثاقل إلى الأرض طلباً للراحة ، لاسيما والمعركةخطيرةٌ جداً ، لأنها ستكون مع الدولة الأولى في العالم ، حيث انتصرالرومان على الفرس أيامئذٍ ، وانفردوا بالسطوة والسلطان ، وأمسوا القطبالأوحد في التحكم في العالم ، وأرجف المنافقون كعادتهم " كيف لمحمدٍ أنيقاوم هذه الدولة العظمى بسلاحها الأعظم؟!، لقد حانت نهايته ، أيحسب جلادبني الأصفر كقتال العرب بعضهم بعضاً؟!، والله لكأنه وأصحابه غداً مقرنينفي الحبال " .
وفيتلك الأحوال المهولة ، تنزلت الآيات تهيب بالمؤمنين أن ينفروا في سبيلالله ، حمايةً للثمرات التي قطفوها ودفعاً للمعتدين عن النيل من هذا الدين، وتخوفهم من عاقبة التقاعس والتثاقل ، وتتهددهم بالاستبدال إذا هم لمينفروا إلى قتال الأعداء {إِلاَّتَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًاغَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[سورة التوبة 39]، وتذكّر المتثاقلين عن الجهاد والمتخوفين من جيش الرومانأن النصر لا يخضع لقانون الأرض ، بل هو من عند الله حصراً مهما كانتالظروف ، ومهما اشتدت الوطأة ، لا يخضع لعددٍ ولا لعتاد ، وإنما يجري وفقوعدٍ صادق {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ}[سورة الروم 47]، فتذكّر بالهجرة حيث نجّا القدير سبحانه سيدنا محمداً صلىالله عليه وسلم وصاحبه من موتٍ مؤكّد ، وحقق له النصر المبين في أحلكالظروف ، وردّ المطارِدين خائبين محسورين {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ} [سورة التوبة 40].
تدبّرمعي آيات الذكر الحكيم ، وانظر كيف يسمي الله سبحانه وتعالى الهجرة نصراًوهي مطاردةٌ مفزعةٌ لرجلٍ واحدٍ ، ليس معه سوى صاحبه الصديق يؤنسه ويخدمه، وغايته هي الوصول إلى مكانٍ آمنٍ يستطيع فيه نشر الفضائل والعدل والحقوالخير .
لقدتألبت عليه مكة كلها ، وعشرات الفرسان المدججون بالسلاح يبحثون في جنونٍموتورٍ؛ عن رجلين قد هصرهما الجوع والتعب؛ حتى اضطروهما إلى الاختباء فيالغار .
وفي منطق قوانين الأرض الخاضع للرؤية المحدودة من الصعب جداً أن يكون ثمة نصرٌ في هذه المطاردة الأليمة ، والمحاصرة الشديدة .
ولكن القرآن الكريم مع كل ما تقدم يسمي ذلك نصراً إشارةً إلى أنه من أكبر ألوان النصرأن يرجع الأعداء دون أن يحققوا أهدافهم ، فلقد باؤوا بالفشل وأسقط فيأيديهم ولم يستطيعوا القبض على صاحب الرسالة بل واصل طريقه حتى بلغ غايته .
ولأنها كانت باليقين فاتحة الانتصارات من بعدها ، فقد بدأت مرحلةٌ جديدة حتى تحقق الفتح المبين وذاع ذكر الإسلام في العالمين .
ثمانظر كيف يرسم القرآن الكريم المعركة بوضوحٍ بكل عناصرها ومقوماتها ،ويبرز النصر المبين بشكلٍ يدفع إلى اليقين ، أجل إنها لمعركةٌ خطيرةٌ ، لولم يتحقق فيها النصر لتلاشت السعادة في هذا العالم ، وغاب العدل إلى قيامالساعة .
لنتصور المعركة
جيشان متقابلان :
جيش الإيمان على قلته وتجرده ( ثاني اثنين ) ، وجيش الكفران على كثرته وتجبره (الذين كفروا) .
هنا عددٌ وعتاد ، وهناك رجلان اثنان لا يحملان سوى قليلٍ من الزاد .
هناساحةٌ وسيعةٌ تسمح بالمناورة والحركة السريعة ، وهناك بقعةٌ ضيقةٌ محصورةٌلا تصلح للكر ولا للفر ، بل تمنع حتى مجرد التقلّب والتحرك .
لقد توفرت كل أسباب النصر في هذه المعركة.
فهناك ظلمٌ واعتداء {إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ} {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} [سورة الحج 39].
وهنا الأخذ بالأسباب المادية المتاحة ، من حمل الطعام في النهار ، ونقل الأخبار ، وتعفير الآثار ، والمكث ثلاثة أيامٍ في الغار .
والأخذُ بالأسباب المعنوية " تقوية الروح المعنوية " {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ} {فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ}.
واستمرار المدد {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ}.
وعنصر المباغتة {لَّمْ تَرَوْهَا}.
وإرادة الله نصر المؤمنين وإذلال الكافرين {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا}.
تأمل مرةً أخرى
إذ الأولى تنفي الاعتبار للكثرة العدديةوتؤكد على أن النصر هو نصر المدد لا نصر العدد ، نصر السماء لا نصرالحلفاء ، فمن أراد الله أن ينصره لا يهزم ولو تألبت عليه كل قوى البغي فيالعالم .
وإذ الثانية تنفي استراتيجية المكانوصلاحيته للكر والفر ، وتؤكد أن النصر هو نصر العطية لا نصر الاستراتيجية، فالمكان ضيقٌ محصور ، ولو أن أحد الأعداء رفع قدمه لأبصر من في داخله ،ومن في داخله أعزل بلا عتادٍ ، وبعيدٌ عن الأهل والعشيرة والأصحاب .
وإذ الثالثة تنفي فعل الأحياء والأشياء، وتؤكد فعل خالق الأرض والسماء .. تنفي نصر الإنسان وتؤكد نصر الإيمان .. تنفي نصر الاستعداد وتؤكد نصر الاستمداد .
لقد تحقق النصر في مواطن المعركة كلها ، وأعلن القرآن ذلك بوضوح بكلمة "إذ" ثلاث مرات .
1- فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا .
2- وقد نصره إذ هما في الغار ، فنبتت شجرة الراءة ، ونسجت العنكبوت ، وباض الحمام .
3- وقد نصره إذ يقول لصاحبه لا تحزن ، والأعداء مطبقون ، وسراقة يشتد في المطاردة .
وازدياداً من عبادة التدبر لنعد إلى الآيات مرةً أخرى {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ}، ولو تخلى عنه الخلق والعبيد ، فالنصر هو نصر التأييد لا نصر العبيد ،والتقاعس يضر أصحابه ولا يرد النصر ، والنصر قد يتأخر ولكنه لا يتغير {وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} [سورة آل عمران 126].
{فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ}نعم النصر صناعة الله ، لقد نصره بالنفر الستة من الخزرج لما أن وجههمإليه ، ونصره عندما غادر وهو محاصر ، ونصره في الغار وهو محصور ، ونصره فيالطريق وهو ملاحق .
لقد نصره حياً وميتاً ، ونصره هذا باقٍ إلى يوم القيامة .
ولقد كان نصره بالضعف لا بالقوة ، بالخاطر اللطيف وبالحمام الضعيف والعنكبوت الأضعف والنبات الأشد ضعفاً .
{إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ} إن أصعب ما يلاقي الإنسان هو إخراجه من وطنه لأنه كالموت {وَلَوْأَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْمِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ} [سورة النساء 66] .
أجل لقد تسببوا في خروجه [ولولا أن قومك أخرجوني ما خرجت] ، حيث منعوه من نشر دعوته وتبليغ رسالته ، كما منعوا الناس من الوصول إليه ، فصمم على الخروج حيث يمكنه تأدية رسالة السماء .
لقد كانت هجرته قراراً ولم تكن فراراً ، قرر أن يهاجر فقرروا قتله وليس العكس، وإلا لو كان القرار هو إخراجه وليس قتله لما خرجوا كالمجانين يطلبونه ، ولما جعلوا مائة ناقةٍ لمن يعيده حياً أو ميتاً .
وبعضالمرضى ممن يكتب التاريخ ويُخضعه للهوى ، يزعم أن المؤامرة على قتله كانتسبباً في هجرته ، وهذا مخالفٌ للتاريخ والواقع ، لأن هجرته كانت سبباً فيمطاردته وإرادة قتله .

{ثَانِيَ اثْنَيْنِ} أي ليس معه سوى رجلٍ واحدٍ ولكنه مع الله الواحد {إن الله معنا} .
{إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ} حينما تشتد الأمور تؤذن بالانفراج ، وقبيل انبلاج الفجر يشتد الظلام ، والنصر مع الصبر {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [سورة الشرح 6].
{إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ} حب القائد لأتباعه ومصاحبته لهم وملاطفته ومؤانسته من أسباب النجاح والنصر .
والصدّيق كان حزيناً ولم يكن خائفاً ، وحزنه على الناس أن لا يسعدوا بالرسالة فيخسروا هذا الكنز العظيم والرسول الكريم .
{إِنَّ اللّهَ مَعَنَا} هذه علاجٌ ومنهاج ، إذ لا علاج للأحزان إلا أن يكون المرء في معية الرحمن ، ومنهاج المؤمنين هو في تحقيق السعادة في العالمين {إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}.
تلك هي وحدها المفتاح لكل ما استغلق ، والمخرج من كل مأزق .
{فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ} الروح المعنوية ألوان ، أعلاها ما يتنزل من السماء ، يصنعها الإيمان وحب الشهادة ولقاء الأحبة محمداً وصحبه .
لقد نزلت السكينة في جميع الأحوال:
1- حينما نام عليٌ كرم الله وجهه وتلا عليه النبي صلى الله عليه وسلم آياتٍ من القرآن ، إذ من لم يسكن لا ينام .
2- حينما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين المدججين بالسلاح وهو يقرأ القرآن ، حيث تتنزل السكينة .
3- حينما لجأ إلى الغار ، والحمامة رمز السكينة .
4- في الطريق إلى المدينة وسراقة يطارد ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن ، وفي الجحفة ينزل قول الله تعالى {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} [سورة القصص 85].
تدبر
{وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا}النصر هو نصر الجنود التي لا ترى وليس نصر الجند التي تملأ الثرى ، وأقوىأنواع السلاح وأعتاها في تحصيل الظفر في المعارك ما لا يراه الخصمكالطائرات التي تحلق على ارتفاعاتٍ واسعة ، وكالأشعة ونحوها .
القرآن وحيٌ وسكينة لا يراه الناس ، والنوم سكينة وهو لا يُرى أيضاً ، والجنود ملائكةٌ وسكينة وهي لا تُرى .

لقد أيده الله بجنودٍ لم تروها:
1- من الملائكة تحرس علياً رضي الله عنه في البيت وسيدنا ومحمداً صلى الله عليه وسلم في خروجه وفي الغار وفي الطريق.
2- ومن الخواطرحيث كان الإلهام أن يجعل علياً في فراشه وأن يمكث في الغار ، كما صرفتالخواطر المحاصرين عن اقتحام البيت ، والمطاردين عن دخول الغار ، وسراقةعن غايته إلى غايةٍ أخرى .
3- والنوم فأرسل الله النوم على عليٍ كرم الله وجهه فنام وتحقق الإيهام ، وعلى المجرمين فصرفهم عن النبي الأمين.
{وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا} الجعل تغييرٌ وتبديل ، والتغيير مرتبطٌ بالتغير ، {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [سورة الرعد 11] .
كانتكلمتهم في دار الندوة مدويةً عاليةً اتفقوا عليها ، فتلاشت وسقطت ، وصارتالسفلى ، كما أصبحت رؤوس المتربصين عند الدار مرغمةً بالتراب ، ساقطةً عندالأقدام ، حيث تساقطوا والتراب الأسفل يعلو رؤوسهم العليا .
ثمأصبح الغار وهو في الواقع أسفل أقدام المشركين ، لو نظر أحدهم أسفل قدميهلرآنا ، لقد أصبح الغار كأنه هو الأعلى ، لقد تغير الوضع ، فغدا من فيهيراقب وينظر من علُ .
وأخيراً وقع سراقة على الأرض إلى الأسفل ، وتمرغ رأسه بالتراب .
واستقبل أهل المدينة البدر المنير بهتافٍ سامٍ رفيع (( طلع البدر علينا )) .
{وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} لا يغلبه شيءٌ ولا يفوته مقصد .
ومنابتغى العزة والنصرة من عند غير الله ذل وانهزم ، ومن طلب الحكمة من غيرمصدرها باء بالفشل ، تلك هي بعض الأضواء ، وشمس الهجرة أنوارها لا تنقطع ،ولا يمكن أن نصحح المسيرة إلا بدراسةٍ رشيدةٍ للسيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahfoud1236.yoo7.com/forum.htm
 
أضواء من الآيات إلا تنصروه فقد نصره الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النبي صلى الله عليه وسلم يوصي فاطمة رضي الله عنها بحب عائشة رضي الله عنها.
»  أول من سمى ابنه عمر هو الامام علي رضي الله عنه
»  "شرح الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله كما عدّها الإمام ابن القيم رحمه الله"
»  الثبات على دين الله
»  حقوق الأخوة في الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين معبد الإسلامي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: